الاثنين، 26 أكتوبر 2015

اليوم أنا لست ام سيئة





خبرت اليوم شعور جديد علي، خصيصاً في الشهور الماضية، التي عانيت فيها من الاكتئاب والإحباط والعجز، لقد كنت اليوم فخورة بنفسي.
فأنا أعد العدة لأرجع مرة أخرى للقاهرة بنية إدخال ابنتي الحضانة لمدة شهرين أو حتى يتم قبولها في المدرسة، قد تبدو خطة مجنونة قليلاً أن أفكر بهذا القدر من أجل المستقبل الدراسي لطفلة لديها ثلاث سنوات، ولكن على الأغلب الأمهات سيتفهمن عن ماذا أتكلم.
تحدثت مع الحضانة التي قضت لولو شهر بها قبل انتقالنا للنوبارية، واتفقت على التفاصيل لتبدأ الأحد القادم معهم، ثم خلال انهائي اعمالي المنزلية تذكرتها في الحضانة منذ ستة أشهر، قلقي وخوفي، واضطرابها والكثير من الذكريات، ثم عقدت مقارنة صغيرة بين لمى الان والأخرى تلك الأيام، ووجدت الكثير من التغيرات والإنجازات، التي لن يشاركني التفاخر بها أحد أخر، أو يكون له فضل فيها، فأنا وحدي وخلال هذه الأيام من صنعتها، وهو شعور ربما لن أشعره مرة أخرى بهذا الصفاء بعدما يتدخل في تربيتها وتشكيلها الحضانة والمدرسة والمدرسون وزملائها.
خلال هذه الشهور الستة تخلصت لمى من الببرونة أو محبوبتها الأثيرة "الننة" التي ظننت إنها لن تتخلى عنها حتى تصبح عروس بالفستان الأبيض من فرط تعلقها بها، أخذت القرار وتحديت والدها الذي رأي إني امرأة قاسية تحرم ابنته من شيء تحبه، وألقيت الببرونات في سلة القمامة، وخلال يومين تعودت على الشرب من الكوب وانتهينا من أسطورة الننة، وانتقل هذا اللقب للكوب ذو المصاصة، قبل أن يصبح لديها كوب جديد مزين برسوم شخصية "ويني" ويكون لدينا رمز جديد في طفولة لولو وهو "الكوباية ويني الزرقا" كما تسميها.
الإنجاز الثاني هو تخلينا عن الحفاضات، وهو البعبع الذي يخيفون به الأمهات منذ الولادة، ويصورون عملية التدريب على الحمام كما لو إنها معركة حربية يجب أن يعدوا نفسهم لها بالأسلحة النووية، لقد كانت معركتي هي الأقصر الحمد لله، يرجع هذا لكبر سنها فلم استعجلها، وذكائها، وحظي الحسن.
الإنجاز الثالث مجموعة صغيرة من الألوان والحروف والأرقام، تعلمتهم على يدي، لم أحقق ما أريد في هذه النقطة، وتعبت كثيرا حتى حفظتها، واتبعت عدة وسائل من أغاني وكتب وبازل، لكن على الأقل استوعبت مفهوم الحروف والأرقام.
أنا فعليا لست الأم السيئة التي ظننت نفسي عليها، والتي أضع صورتها أمامي طوال الوقت، وأكتب هذه التدوينه لعلها تفلح في طرد شبحها عندما يعودني بعد عدة أيام.
قد أكون عصبية، قلقة وخائفة، ومشغولة أغلب الوقت، ولكني أحاول قد إمكاني أن أعطي ابنتي أقصى ما أستطيع، أن أجعل كل يوم من أيامها به على الأقل ذكرى لضحكة ولعبة لعبناها سوياً واحكي لها قصتها المفضلة -هي "اريال الحورية الصغيرة" هذه الأيام- والتي حفظتها من فرط التكرار ولكن لن أملها فقد ورثت هذا الشغف بالحكايات مني.
اليوم أنا لست أم سيئة، وهذا يكفيني، أجأرني الله من هواجس الغد.

هناك تعليقان (2):

  1. حوالى شهر دلوقتى من دخول لولو الحضانة
    ياترى حبتها ولا ايه ؟
    احكيلى يا لولا انا متابعاكى يا حبى

    ردحذف
  2. اه حبيتها الحمد لله، واتعلمت فيها حاجات كتير، بس سبناها بقى عشان نرجع النوبارية تاني.

    ردحذف